تلخيص متكامل حول مصادر المعلومات الالكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تلخيص متكامل حول مصادر المعلومات الالكترونية

مُساهمة  مدير المحطة أبو هلال في السبت أغسطس 30, 2008 7:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

(مصادر المعلومات الالكترونية)


مصادر المعلومات الالكترونية ومصادر المعلومات التقليدية:-
مصادر المعلومات الالكترونية أصبحت المستقبل وستكون هي المسيطرة والغالبة خلال السنوات القادمة مع بقاء المصادر التقليدية (الورقية)وغير التقليدية كالسمعية والبصرية والمصغرات لكن باستخدام أكثر محدودية.

تعددت مصادر المعلومات والاتصال التي عرفها البشر عبر التاريخ تجلت في الشائعات والحفر على الأشجار والأعمدة المنصوبة في المعابد أو الميادين العامة وكان التجار الذين ينتقلون من مكان إلى مكان يحملون معهم الأخبار , كما كان المنادون يتجولون في عرض البلاد وطولها لنشر الأخبار وإعلان أوامر الحاكم .ومنذ أن خلق الإنسان وهو لا يستغني عن المعلومات لاستخدامها في شتى مجالات حياته ونشاطاته . وقد اكتسب الإنسان المعلومات عن طريق المشاهدة والاستماع والتخيل والتفكير والأحلام والوسائل الأخرى المساعدة على ذلك . وكانت هذه المعلومات عنصر فاعلا في تطوير الحضارة الإنسانية وفي جميع الانجازات في فروع المعرفة المختلفة كالعلوم النظرية والتطبيقية والعلوم الإنسانية والفنون على مختلف أنواعها ومجالات تخصصها حيث تتميز المعرفة البشرية بكونها حالة نماء مستمرة وأن مسيرة تطورها لا تقتصر على أمة دون الأمم الأخرى .
سوف نتكلم عن مصادر المعلومات الالكترونية نقطة تلو الأخرى وسوف نبدأ بلمحة تاريخية مختصرة:
 أولا: لمحة تاريخية مختصرة عن تطور مصادر المعلومات:
ويلخص الدكتور سعد الهجرسي في كتابه ( الإطار العام للمكتبات والمعلومات – أو نظرية الذاكرة الخارجية ) .
المراحل التي مرت بها عملية تطوير أوعية المعلومات في ثلاثة مراحل هي :-
1. المرحلة قبل التقليدية : والتي تمثلت في الحجارة والطين والعظام والجلود والبردي , وما إليها من الموارد الطبيعية والحيوانية , التي استخدمت كما هي دون تغيير كبير في تكوينها .
2. المرحلة التقليدية وشبه التقليدية : والتي تمثلت في الورق الصيني وتطويراته الصناعية , قبل الصناعة وبعدها حتى الآن , واتي تمثلت في المخطوطات والكتب والدوريات المطبوعة وبراءات الاختراع والمعايير والمواصفات وما إليها .
3. المرحلة غير التقليدية : والتي تمثلت في المصغرات الضوئية على اختلافها , وفي المسجلات الصوتية بالأشرطة أو بالأقراص أو بغيرهما , وفي المخترعات الالكترونية على شتى الوسائط .
.
ثانياً:تعريف مصادر المعلومات الإلكترونية:
كل ما هو متعارف علية من مصادر المعلومات التقليدية الورقية وغير الورقية ومخزنة إلكترونيا على وسائط سواء ممغنطة أو ليزرية بأنواعها
حيث يوجد تعريف أخر(تلك المصادر اللاورقية والمخزنة أيضا إلكترونيا حال إنتاجها من قبل مصدريها او نشرها (مؤلفين أو ناشرين) في ملفات قواعد بيانات وبنوك معومات متاحة للمستفيدين عن طريق الاتصال المباشر أول داخليا في المكتبة أو مركز المعلومات عن طريق منظومة الأقراص المكتنزة والمتطورة الأخرى مثل الأقراص المتعددة وأقراص DVD.
avatar
مدير المحطة أبو هلال
Admin

عدد الرسائل : 30
العمر : 29
الموقع : المحطة المعلوماتية
المزاج : على حسب الجو
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mnh426.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى