تابع لتلخيص مصادر المعلومات الالكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع لتلخيص مصادر المعلومات الالكترونية

مُساهمة  مدير المحطة أبو هلال في السبت أغسطس 30, 2008 8:00 pm

خامساُ:منافذ (طرق)الحصول على مصادر المعلومات الالكترونية.
تستطيع المكتبات ومراكز المعلومات وحتى الأشخاص – أحيانا – من التعامل مع مصادر المعلومات الالكترونية والحصول عليها عبر واحدة أو أكثر من المنافذ التالية :
1. الاتصال بقواعد البيانات عن طريق الاتصال المباشر ( Online ) ويعرف أيضا بالاشتراك المباشر .
2. شراء حق الافادة من الخط المباشر (Online ) من خلال احدى مراكز الخدمة على الخط .
3. الاشتراك من خلال الشبكات المحلية والإقليمية والدولية .
4. الاشتراك من خلال وسطاء المعلومات أوتجار المعلومات ( Information Brokers ) .
5. الاشتراك في شبكات تعاونية خاصة لتقاسم المصادر المعروفة بـ (Resource sharing Network) .
سابعاُ:فوائد مصادر المعلومات الالكترونية للمكتبات:
ان التوجه نحو استخدام مصادر المعلومات الالكترونية من قبل المكتبات الى جانب ما لديها من مصادر تقليدية أوالتحول تدريجي عنها نحو البديل الجديد له فوائد جمة للمكتبة نذكر منها :
1. أن التعامل مع مصادر المعلومات الالكترونية سيؤمن الاستفادة من جهة عريضة جدا من المعلومات في موضوع متخصص أو أكثر وهذا يتحقق بشكل أساس عن طريق البحث الآلي المباشر ( Online) للاستفادة من قواعد وبنود معلومات وبشكل تفاعل حيث وفرت شبكات الاتصالات قدرات الربط والاتصال مع أنظمة متعددة .
2. الاقتصاد في النفقات والتكاليف كالآتي :
• الاقتصاد في نفقات الاشتراك بالدوريات بشكلها الورقي وشراء الكتب وبكميات لا تتناسب مع احتياجات المستفيدين ولكنها تشكل عبئا ماليا كبيرا أيضا لا يتناسب والطلب عليها أمافي حالة المصادر الالكترونية فيكون الدفع والنفقات للخدمة والمعلومات المطلوبة فقط والتي تلبي حاجة المستفيد تماما .
• ما ذكر أعلاه معناه أيضا التوفير في كثير من المبالغ التي كانت تصرف في إجراءات التزويد وطلب المطبوعات وأجور الشحن والنقل ونفقات الإجراءات الفنية وكلفة تجليد المطبوعات وفقدان المطبوعات وغيرها .
• توفير المبالغ التي كانت تصرف كما هو مذكور أعلاه بمجلات أخرى كالاشتراك في خدمات المعلومات الالكترونية الجديدة أو اقتناء قواعد جاهزة ( CD-ROM) لإغناء المجموعة وتلبية احتياجات المستفيدين بشكل أفضل .
3. لقد استطاعت مصادر المعلومات الالكترونية أن تحل للكثير من المكتبات مشكلة المكان ورغبة المكتبات خاصة الكبيرة منها –بالحصول على أكبر قدر ممكن من مصادر المعلومات لخدمة المستفيدين الذين تبلورت وتعقدت متطلباتهم أيضا , فكما هو مدون أن القدرة التخزينية للقرص المضغوط( CD-ROM) هي الآن ( 600 ) ميجا بايت أيضا ما يعادل ( 250.000 ) صفحة قياس (A4 ) ومع الاتصال المباشر يمكن للمكتبات أن توفر كم هائل من مصادر المعلومات دون الشعور بأي مشكلة لأي مكان .
4. الإمكانيات التفاعلية أي القدرة على البحث في قواعد عديدة للربط الموضوعي وفتح المجالات الواسعة أمام المستفيد .
5. الرضا الذي يحصل عليه الباحث نتيجة لهذا التنوع والقدرات والسرعة والدقة والذي ينعكس على المكتبة وخدماتها .
6. أن هذه المصادر الالكترونية قد غيرت من طبيعة عمل أو وظيفة أمين المراجع التقليدية وحولته الى أخصائي معلومات يشارك المستفيد ويرشده في الحصول على المعلومات والاتصال مع قواعد البيانات أو البحث في القواعد المتاحة وأحيانا قيادته في استراتيجية البحث , وهذا أيضا أعطي بعدا جديدا وغير من نظرية المستفيدين الى دور وقيمة الخدمة المكتبية والقائمين عليها .
7. البدائل المطروحة في هذا المجال أمام المكتبات ومراكز المعلومات لمصادر المعلومات فقواعد البيانات المتاحة عبر الخط المباشر ومزاياها المعروفة وسلبياتها المعروفة أيضا فإذا شعرت المكتبة بسلبيات هذه الطريقة هنالك بديل آخر وهي الأقراص المكتزنة (CD-ROM) التي جاءت بعد الخط المباشر ولحل بعض سلبيات الأولى وعلى رأسها مشاكل الاتصالات الهاتفية والالتزام والوقت المخصص للبحث تحسبا للكلفة وغيرها . الآن أقراص (worm /Write once Read many) التي حاولت حل أهم مشكلة لل (CD-ROM) وهي عدم امكانية التحديث والاضافة وبدأـ الانظار تتجه نحو هذه الاقراص القابلة للمسح المعروفة بـ ( Digital Optical Disks / EDOD Erasable ) .
8. ان مصادر المعلومات الالكترونية لم تعد تقتصر على المطبوعات بل تعددت إلى المصادر غير المطبوعة وهي المواد السمعية والبصرية – كما ذكرنا سابقا- وهكذا أصبح بإمكان المكتبات الاستفادة من مصادر المعلومات كانت متروكة جانبا أو أعتبرت قديمة بسبب تفوق تكنولوجيا المعلومات عليها . وإن التقدم من خلالها خدمات معتمدة في حصولها على المعلومات على مثل هذه المواد كالمغناطيسية سمعيا أو بصريا , للأطفال أو للأغراض التربوية وبأسلوب متطور وروح العصر الالكتروني .
9. باستطاعة المكتبة أن توفر للمستفيد سبلا الوصول إلى مصادر معلومات غير متوفرة أو متاحة على الورق أساسا من المؤتمرات عن بعد .
10. باستطاعة المكتبات المستفيدة من مصادر المعلومات الالكترونية أن توفر للمستفيدين كميات كبيرة ومتنوعة من مصادر معلومات خارجية عبر البحث الآلي المباشر ( Online) أو من خلال شبكات المعلومات وتقاسم الموارد ( Resources Sharing ) وخدمة تبادل الوثائق عن بعد والتي أصبحت تعرف الآن ب ( Telefax) وتناقل المطبوعات الكترونيا (Electronic Document Dilevary)
11. السرعة وأختصار الوقت .
12. التحديث المستمر للمعلومات.


• هوامش ومصادر :
• عبد اللطيف حمزة : الاعلام والدعاية –بغداد : مطبعة المعارف , 1968 . ص 87 .
1. جاسم محمد جرجيس وبديع محمود القاسم . بنوك المعلومات بغداد : دار الشروق الثقافية العامة . ( سلسلة الموسوعة الصغيرة – 341 ) , 1989 ص 15 .
2. سعد محمد الهجرسي . الاطار العام للمكتبات والمعلومات – أنظرية الذاكرة الخارجية .-القاهرة : مطبعة جامعة القاهرة , 1980 , ص 18 – 19 .
3. حسن عماد مكاوي . تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات . – القاهرة : الدار المصرية اللبنانية , 1997. ص 42.
4. سعد محمد الهجرسي . الاطار العام للمكتبات والمعلومات ( مصدر سابق ص 21-23 ).
5. مصادر المعلومات الإلكترونية
6. عفيفة رحمن . العلاقة بين دور الوثائق والمكتبات .ترجمة جاسم محمد جرجس . في " المجلة المغربية للتوثيق والمعلومات " ع 4 , ص 69.
7. Grogan, Denis. Scinece and Technology ; an
8. حشمت قاسم .
9. إيمان السامرائي . مصادر المعلومات الالكترونية وتأثيرها على المكتبات . المجلة العربية للمعلومات .م 14 , ع1, 1993 . ص61.
10. نفس المصدر السابق ص 58 .
11. جاسم محمد جرجس وبديع محمود القاسم . مصادر المعلومات في مجال الإعلام والاتصال الجماهيري .- الإسكندرية : مركز الإسكندرية للوسائط الثقافية والمكتبات , 1998 .ص 265 .
12. إيمان السامرائي .مصادر المعلومات الالكترونية وتأثيرها على المكتبات ( مصدر سابق 63 ) .



النهاية

اتمنى أن ينال هذا التلخيص المفصل حول مصادر المعلومات الالكترونية اهتمامكم ولكممني جزيل الشكر والعرفان
avatar
مدير المحطة أبو هلال
Admin

عدد الرسائل : 30
العمر : 29
الموقع : المحطة المعلوماتية
المزاج : على حسب الجو
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mnh426.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى